القائمة الرئيسية

الصفحات

نتائج التصنيف العراقي للاقسام العلمية 2023

 نتائج التصنيف العراقي للاقسام العلمية 2023

علنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن نتائج التصنيف العراقي للأقسام العلمية في الجامعات، وذلك تماشيًا مع سياستها في تعزيز الجودة وتطوير البيئة التعليمية وقياس مؤشرات الأداء المؤسسي. يهدف هذا التصنيف إلى تقييم وتصنيف الأقسام العلمية في الجامعات العراقية بناءً على مجموعة متنوعة من المؤشرات والمعايير.

نتائج التصنيف العراقي للاقسام العلمية 2023
نتائج التصنيف العراقي


يتم تقييم الأقسام العلمية بناءً على عدة عوامل، مثل نوعية البحث العلمي الذي يتم إنتاجه، ونشر الأبحاث في المجلات العلمية ذات التأثير العالي، ومشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات العلمية والنشرات البحثية. كما يتم أيضًا احتساب العوامل الأخرى مثل البنية التحتية للقسم.


اعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن رابط نتائج التصنيف العراقي للاقسام العلميه في الجامعات  وهذا بناء على سياستهم من اجل تعزيز الجودة وتطوير البيئة التعليمية وقياس أداء المؤسسات.


الوزارة ذكرت في بيانها إنها، بناءً على سياستها لتعزيز الجودة وتطوير البيئة التعليمية وقياس أداء المؤسسات، أعلنت عن نتائج التصنيف العراقي للأقسام العلمية في الجامعات.


ووفقًا للبيان، تتضمن النتائج في هذا التصنيف الذي أعده جهاز الاشراف والتقويم العلمي تقييمًا لـ١٨٧٥ قسمًا علميًا في ٩٥ جامعة وكلية حكومية وأهلية، ويتم تقييمها وفقًا لمعايير الاعتماد البرامجي بنسبة ٤٠٪، وأعضاء هيئة التدريس بنسبة ٢٥٪، والطلاب بنسبة ٢٠٪، والتصنيفات العالمية للتخصصات الأكاديمية بنسبة ١٥٪.


رابط نتائج التصنيف العراقي للاقسام العلمية 2023