القائمة الرئيسية

الصفحات

12 طريقة لكسب المال عبر الإنترنت للمبتدئين دون استثمار 2024

هل تبحث عن طرق مشروعة لكسب المال عبر الإنترنت في عام 2023؟ أو هل ترغب في كسب أموال إضافية في عملك بدوام جزئي من خلال العمل عبر الإنترنت؟

12 طريقة  لكسب المال عبر الإنترنت للمبتدئين 2024
الربح من الانترنت 2024

إذا كانت الإجابة على أي من الأسئلة بنعم، فأنت في المكان الصحيح. في هذه المقالة، سأقدم طرق مختلفة لكسب المال عبر الانترنت بدون استثمار أو بأقل قدر من الاستثمار.

1. العمل كخبير مستقل في مجال تحسين محركات البحث (SEO).

يعد تحسين محركات البحث (SEO) العمود الفقري للتسويق الرقمي. وفقًا لدراسة أجرتها Backlinko، فإن المراكز الثلاثة الأولى في صفحة نتائج محرك بحث Google (SERP) تحصل على 75% من النقرات. لذلك، ما لم يتم تصنيفك في المراكز الثلاثة الأولى على Google، فيمكنك توقع حركة مرور قليلة جدًا إلى موقع الويب الخاص بك.

ومع ذلك، كما ناقشنا بالفعل، فإن الشركات والمدونين الجدد يتواجدون على الإنترنت بوتيرة سريعة. لذا فإن المنافسة على الترتيب في الجزء العلوي من برنامج SERP هائلة. يستخدم خبير تحسين محركات البحث (SEO) تقنيات معينة لمساعدة الشركات على تصنيف موقعها على الويب في مرتبة أعلى في Google SERP، وبالتالي جذب المزيد من الزيارات إلى موقعها على الويب. ارتفاع حركة المرور يمكن أن يؤدي إلى المزيد من المبيعات.

هذا هو السبب الذي يجعل الشركات تنفق مبالغ كبيرة لتوظيف أفضل خبير في تحسين محركات البحث (SEO). ومع احتمال زيادة المنافسة في المستقبل، من المتوقع أن يحقق خبراء تحسين محركات البحث (SEO) 

2. تقديم خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إن وسائل التواصل الاجتماعي في وقت متأخر ليست مجرد مكان للدردشة والاستمتاع مع الأصدقاء. على مر السنين، تطورت لتصبح واحدة من أفضل الأماكن للترويج لعلامتك التجارية ومعالجة شكاوى العملاء بالإضافة إلى تحقيق المبيعات. 

يتم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من قبل الشركات للترويج للمنتجات وكذلك الأشخاص، وخاصة المشاهير، للترويج لعلامتهم التجارية الشخصية. في حين أن الشركات الكبيرة عادةً ما تقوم بتعيين موظفين متخصصين للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الشركات الصغيرة والأفراد عادةً ما يعتمدون على العاملين المستقلين حيث يتبين أن ذلك خيار أرخص بالنسبة لهم.

لذا، إذا كنت تحب قضاء الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، فسيكون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو الخيار الأفضل لك لكسب المال عبر الإنترنت دون استثمار.

3. ابدأ مدونة

يتصدر التدوين قائمتي لأنه مصدر دخلي الأساسي. وقبل أن تفكر في أنك بحاجة إلى معرفة البرمجة لبدء مدونة، دعني أوضح، يمكنك بدء مدونة بالإضافة إلى تصميمها دون كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية.

لم يبدأ الذكاء الاصطناعي مسيرتي المهنية كمدون، ولم يكن لدي أي مؤهل يمكن أن يجعلني مدونًا جيدًا. عندما فقدت وظيفتي في مجال المبيعات والتسويق في قطاع البناء، كنت مثلك تمامًا أبحث عن طرق مختلفة لكسب المال عبر الإنترنت. وذلك عندما عثرت على المدونات. منذ ذلك الحين، حصلت على ما يكفي من المال من مدونتي حتى أنني لم أفكر في العودة إلى وظيفتي من الساعة 9 إلى 5.

خلافًا لما يعتقده معظم الناس، يمكنك دائمًا بدء مدونة مجانًا باستخدام منصات التدوين المجانية. ومع ذلك، بشكل عام، لا يُنصح بالمدونات المجانية نظرًا لوجود الكثير من القيود وبالتالي قد تحد من نمو مدونتك وبالتالي دخلك.

لكن الخبر السار هو أن إنشاء مدونة احترافية ليس مكلفًا. لبدء مدونة، تحتاج فقط إلى اسم النطاق والاستضافة، وكلاهما رخيص الثمن. يقدم Dreamhost استضافة الويب مع اسم نطاق مجاني وخصوصية مجال مجانية مقابل 35.4 دولارًا فقط للسنة الأولى.

4. تقديم خدمات تصميم وتطوير الويب

يتصل عدد من الشركات بالإنترنت يوميًا للحصول على عملاء محتملين من جميع أنحاء العالم. ستحتاج هذه الشركات إلى مصممي مواقع الويب بالإضافة إلى المطورين. أضف إلى ذلك أن المزيد من الأشخاص يغامرون بدخول مجال التجارة الإلكترونية والمدونات.

لذلك من المتوقع أن يزداد الطلب على مطوري الويب في المستقبل القريب، مما يجعلها واحدة من أفضل الطرق لكسب المال عبر الإنترنت في عام 2023 وما بعده.

5. بيع منتجاتك من خلال أمازون FBA

إذا كان لديك عمل تجاري غير متصل بالإنترنت وترغب في القيام به عبر الإنترنت، فيمكنك التسجيل في برنامج Amazon FBA الذي يسمح لك ببيع بضائعك على نظامهم الأساسي. كل ما عليك فعله هو إدراج منتجك على موقع أمازون الإلكتروني ثم إرسال بضائعك إلى مستودع أمازون.

ستتولى أمازون تخزين منتجك حتى يتم بيع المنتج. بمجرد بيعه، يقوم موظفو أمازون بتغليف المنتج وشحنه إلى العميل نيابةً عنك. يساعدك برنامج Amazon FBA على الوصول إلى العملاء من جميع أنحاء بلدك، وفي بعض الحالات، من جميع أنحاء العالم دون الحاجة إلى الإنفاق على التسويق أو القلق بشأن تعبئة المنتج وشحنه.

6. اربح المال من خلال القرصنة الأخلاقية

يعد الأمان أحد أكبر المشكلات على شبكة الإنترنت العالمية. لقد ظل المتسللون يستغلون الثغرات الموجودة في موقع الويب أو البرنامج منذ فترة طويلة لأسباب ضارة. قد يؤدي ذلك إلى تسرب بعض المعلومات الحيوية بما في ذلك معلوماتك الشخصية ومعلومات بطاقة الائتمان.

يعمل المتسلل الأخلاقي على إيجاد الثغرات الموجودة في موقع الويب الخاص بالشركة وبرامجها. ومع ذلك، على عكس المتسللين، سيقوم المتسلل الأخلاقي بإبلاغ الشركة بالأمر نفسه حتى تتمكن من العمل على حل المشكلة.

تدفع شركات مثل فيسبوك وجوجل وغيرها مكافآت ضخمة لأي شخص يمكنه العثور على ثغرة في نظامها. يكسب العديد من الأشخاص عيشهم من الأموال التي يحصلون عليها من خلال برامج مكافأة الأخطاء هذه.

7. كسب المال عن طريق بيع الصور

صورة تساوي ألف كلمة. ولكن إذا كنت مصورًا فوتوغرافيًا جيدًا، فإن الصورة يمكن أن تدر عليك آلاف الدولارات. يمكنك إما بيع صورك من خلال مواقع Stock Photo أو إنشاء موقع الويب الخاص بك وتجنب العمولات الباهظة التي تفرضها مواقع Stock Photo.

8. كن مسؤولًا مستقلاً لبرنامج VMware

مسؤولو VMware مسؤولون عن إنشاء ونشر وصيانة البنية التحتية للشبكة والخادم التي تعتمد على منتجات VMware مثل vSAN، وvRealize، وvSphere. يعد مشرفو VMware من بين الموظفين المستقلين الأعلى أجرًا على Upwork

9. بيع الرسومات المتجهة

الرسومات مطلوبة من قبل الجميع بدءًا من المدونين الأفراد وحتى الشركات الكبيرة. ومع ذلك، لا يستطيع الجميع تحمل تكلفة استئجار مصمم رسومات بدوام كامل. كما أن تصميم رسومات مخصصة من خلال شخص مستقل يعد أمرًا مكلفًا.

وهذا هو السبب وراء تفضيل العديد من المدونين مثلي وكذلك الشركات الصغيرة شراء الرسومات من مواقع الأسهم. لكسب المال، يمكنك التسجيل في هذه المواقع كمصمم جرافيك ثم إنشاء وتحميل رسومات عالية الجودة تعتقد أن الناس سيحبونها.

ستقوم مواقع الويب هذه بعد ذلك بترويج الرسم الخاص بك لعملائها. إذا أعجب شخص ما رسوماتك، فيمكنه شراء ترخيص لاستخدام الرسم. نظرًا لأن موقع الويب يبيع الترخيص فقط وليس الرسم، فيمكن بيع نفس الرسم للعديد من العملاء الذين يولدون لك دخلاً سلبيًا.

10. تقديم خدمات تطوير Android المستقلة

تحظى الهواتف الذكية بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم. وعندما نتحدث عن الهاتف المحمول، فإن Android هو الذي يحكم السوق إلى حد كبير. وفي السنوات الخمس المقبلة، لا أرى أي منصة جديدة تتفوق على نظام Android.

مع هذه الطلبات المتزايدة على Android، يمكن لمطوري Android المستقلين أن يتوقعوا الحصول على الكثير من الفرص في المستقبل.

11. كن كاتب محتوى

إذا لم يكن التدوين هو الشيء الذي تفضله، فلا يزال بإمكانك كسب المال من خلال العمل ككاتب محتوى مستقل. يدير معظم المدونين الناجحين مدونات متعددة. إن كتابة محتوى جديد وفريد ​​لكل مدونة بانتظام ليس أمرًا ممكنًا بالنسبة لهم. ومن ثم يقومون بتوظيف كتاب محتوى مستقلين للحصول على محتوى جديد وفريد ​​من نوعه.

مع انضمام المزيد من الأشخاص إلى مجتمع التدوين، يتزايد الطلب على كتاب المحتوى باستمرار. ومع ذلك، لكي تكون كاتبًا ناجحًا، يجب أن تتمتع بمهارات كتابية استثنائية وقواعد نحوية جيدة.

بالطبع، يمكنك دائمًا تصحيح قواعدك باستخدام أدوات مثل Grammarly (التحقق من المراجعة النحوية). ولكن، يجب أن تكون قادرًا على تنسيق منشور المدونة بشكل صحيح واستخدام لغة ترضي القارئ. لذا، إذا كانت كتابة المحتوى هي عرض البيع المميز (USP) الخاص بك، فيمكنك كسب أموال جيدة من خلال العمل ككاتب محتوى مستقل.

فيما يلي بعض المواقع الشهيرة حيث يمكنك العثور على أعمال كتابة المحتوى.

12. كن كاتب إعلانات

في كثير من الأحيان، لا يعرف الناس الفرق بين كتابة المحتوى وكتابة الإعلانات. والفرق الرئيسي بين كلا الشكلين من الكتابة هو الغرض. الغرض من كتابة المحتوى هو مشاركة المعلومات أو تثقيف الجمهور مع جعلهم يتخذون إجراءات بشكل غير مباشر لتحقيق الهدف. يمكن أن يكون الهدف أي شيء، بما في ذلك الترويج لعلامتك التجارية أو منتجاتك أو الاشتراك في رسائلك الإخبارية.

من ناحية أخرى، يتم استخدام كتابة الإعلانات لتوصيل أهدافك مباشرة إلى الجمهور المستهدف. يتعلق الأمر باستخدام الكلمات الصحيحة والسطور المؤثرة لإقناع العميل باتخاذ الإجراء. 

لذا، إذا كنت تعتقد أن لديك مهارات كتابية ممتازة وقادرة على جذب انتباه الناس بكلماتك، فإن كتابة النصوص تعد خيارًا جيدًا لك لكسب المال عبر الإنترنت في عامي 2023 و2024.